U3F1ZWV6ZTE5NzU2OTEzMjgzX0FjdGl2YXRpb24yMjM4MTg1NzA2ODA=

تعودي على الفحص الداتي للثدي



يمكن الشفاء من 95٪ من سرطانات الثدي اذا تم الكشف عنها في وقت مبكر. لكي يتم الكشف المبكر يجب تحقيق فحص داتي بشكل دوري ومنتظم  حيث 20٪ من النساء فقط هم من يعملون على تحقيق فحص داتي بشكل دوري. 


لمادا نحتاج الفحص الذاتي للثدي

الفحص الذاتي يساعدنا على الكشف عن سرطان الثدي بصفة مبكرة فمن تقوم بالفحص الداتي بانتظام فإنه يساعدها على معرفة المزيد عن صدرها من خلال الكشف عن أي شذوذ أو أورام وإخبار الطبيب بذلك. جميع النساء فوق سن 40 عاما يجب أن يتحققن بانتظام من صدورهن. ويجب أن يصاحب هذا الفحص الذاتي موعد منتظم مع طبيب نسائي (على الأقل سنويا). 

الطريقة المثالية للفحص الداتي 


1 / نقف أمام المرآة مع النظر في ثدييك وتأكدي من عدم وجود فرق: تغيير حجم  بين الاثنين الثديين، والشقوق، الدمامل، والتجاعيد ... يجب أن يكون مظهر الجلد موحد .
2 / ثم ارفع ذراعك اليمنى وجس بعناية وبحزم الثدي الأيمن كامل مع 3 أصابع من اليد اليسرى (البنصر، الاصبع الوسطى والسبابة) أن يكون فرق بين كل أصبع , نبدأ خارج الثدي وتصفح بجعل دوائر صغيرة مع أطراف أصابعك، مع البحث عن أي حجم ممكن.
3 / إعملي على الكشف جيدا  أي الثدي بأكمله،بالإضافة  الى  الجزء بين الثدي والإبط  وهي منطقة تضم ما يقرب من 50٪ من أورام الثدي.
4 / الضغط بلطف على الحلمة والتأكد من أنه لم يحدث أي تدفق.
5 / كرر الاختبار بالكامل على الثدي الأيسر.
إذا كنت تشعرين أو ترين تغييرا في ثدييك، أو تدفق في ثدي واحد، راجع طبيبك أو طبيب نسائي على الفور. حجم واحد لا يعني الكثير من السرطان وأورام فلا تخافي ولا تترددي وإعلمي أن الكشف المبكر له علاج خير من التأخر لكي تصلي  لإجراء عملية البثر لا قدر الله 

إجعلي الكشف عادة 

الأمر المهم هو أن تجعلي عملية الكشف عادة بالنسبة لك ولا تتهاوني سواء بشكل يومي أو مرة في الأسبوع أو الشهر 
نصيحة: هناك طريقة جيدة للتفكير في الكشف، وهي عندما ترغبين بإستعمال مرطب الجلد قومي بالكشف الداتي!
تحذير: يجب أن لا يكون  الفحص الذاتي بديلا عن التصوير الشعاعي للثدي ، والذي يظل الأساس في الكشف عن سرطان الثدي.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة