كينشف ليك فمك في رمضان ؟ هادي هي الأسباب وطريقة العلاج





جفاف الفم بسبب عدم شرب الماء وتناول الطعام لفترة طويلة من أكثر المشاكل التي تواجه كل صائم ولذلك سوف نقدم لكم بعض الحلول التي تجعلنا نتخلص من جفاف الفم أثناء الصيام.


 أسباب جفاف الفم في رمضان

تفرز الغدد اللعابية سائل عند تناول الطعام والشراب مما يجعل الفم غير جاف ولكن إذا تم الامتناع عن تناول الأكل والشرب تتوقف عملية إفراز اللعاب مما يؤدي إلى جفاف الفم.


وينتج هذا الجفاف نتيجة العديد من الأسباب منها:
1-عدم تناول السوائل سواء كانت ماء أو مشروبات أخرى بسبب الصيام مما يؤدي  إلى الشعور بالعطش.
2-عدم وجود كمية كافية من اللعاب في الفم يؤدي إلى جفاف الفم الأمر الذي يجعل ظهور رائحة الفم الكريهة.
3- الإصابة بالقلق والتوتر تزيد من جفاف الفم.
4- التدخين وخاصة وقت السحور.
5- هناك بعض أنواع الأدوية تزيد من جفاف الفم مثل الأدوية التي يتم تناولها في وقت السحور.
6- التقدم في العمر.




 
علاج جفاف الفم في رمضان

تعتبر مشكلة جفاف الفم من المشاكل المؤقتة لأنها تزول بعد الإفطار وبعد تناول الطعام مباشرة ولكن هذه المشكلة تسبب الحرج لكثير من الناس بسبب رائحة الفم الكريهة وخاصة عند تعامل الشخص من أشخاص آخرين في العمل.


وهناك بعض الطرق التي تخفف بشكل كبير من جفاف الفم مثل:
1-شرب كمية كافية من الماء في الفترة التي بين الإفطار والسحور.


2- تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وخاصة في السحور لأنها يساعد على إدرار البول وبالتالي يزيد من جفاف الفم.


3- تجنب تناول الأملاح والسكريات في السحور.


4- يمكن استخدام أجهزة الترطيب في الغرفة للحد من جفاف الجو وبالتالي الحد من جفاف الجسم.


5- يجب تنظيف الأسنان بشكل جيد عن طريق السواك أو استخدام غسول للفم بشرط عدم ابتلاع أو أن يكون السواك بلا نكهة حتى لا يفسد الصوم كما يجب غسل الأسنان بعد السحور للتخلص من بكتيريا الفم التي تسبب رائحة كريهة للفم.


6- يمكن مضغ العلك بين الإفطار والسحور ولكن العلك الخالي من السكر لأنها تزيد من زيادة اللعاب وبالتالي زيادة حركة  اللعاب.


مشروبات تخلصك من جفاف الفم في رمضان

1- الماء : الماء هو من أهم المشروبات التي تساعد في التخلص من رائحة الفم لذلك يجب شرب 8 أكواب من الماء على الأقل في الفترة ما بين الإفطار والسحور لأن الماء يساعد على تدفق اللعاب ولكن يجب أن نقلل من شرب الماء أثناء السحور لأنه يزيد من جفاف الفم أثناء الصيام.


2- عصير الموز : يحتوي عصير الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المهم في فترة الصيام والذي يجعل الجسم يحافظ على نسبة السوائل الموجود  فيه وبالتالي عدم وجود جفاف في الفم ولكن يفضل تناول ذلك المشروب بدون إضافة السكر لأن السكر الزائد يؤدي إلى الشعور بالعطش.


3- العرقسوس : هو أحد أنواع المشروبات وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تحافظ على نسبة الماء في الجسم ولذلك هو من المشروبات الأساسية على مائدة الإفطار الرمضانية.


4- عصير الطماطم : يحتوي عصير الطماطم على الكثير من الأملاح المعدنية والمعادن وخاصة البوتاسيوم الذي نحن بحاجة إليه بشكل زائد في شهر رمضان فيمكن شرب كوب من عصير الطماطم بين السحور والإفطار مع عدم الإفراط في تناول هذا المشروب لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح قد تسبب الشعور بالعطش.


5- الحليب : الحليب يعمل على امتصاص نسبة الكالسيوم في الجسم لأنه يحتوي على فيتامين د وخاصة في اللبن الرائب وحليب الصويا وهذه الأنواع من الحليب تساعد على الحفاظ على رطوبة الفم في رمضان.


كينشف ليك فمك في رمضان ؟ هادي هي الأسباب وطريقة العلاج كينشف ليك فمك في رمضان ؟ هادي هي الأسباب وطريقة العلاج بواسطة خياطة الراندة أم عمران - Randa oum imran في 10:07:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات :

صور المظاهر بواسطة Jason Morrow. يتم التشغيل بواسطة Blogger.