هل حقا الحاصلون على الوسام الملكي لهم أجرة شهرية ؟؟؟



فجٌرَ حفل توشيح الملك محمد السادس لمجموعة من الوجوه الفنية والسينمائية والرياضية بأوسمة ملكية، بمناسبة عيد ميلاده الخمسين، جدلاً في الساحة الفنية المغربية وبين نشطاء المواقع الإجتماعية، وما تلتها من تعليقات وإنتقاذات لمن يعتبرون أنفسهم أحق بالأوسمة الملكية كعربون لما قدموه للمغرب.
حسب ما جاء في الظهير الشريف رقم 1.00.218 الصادر في 2 ربيع الأول 1421 (5 يونيو 2000)، والمتعلق بالأوسمة الملكية، فإن هذه الأوسمة والتي يبلع عدد أنواعها 10 أوسمة من بينها، الوسام المحمدي، ووسام العرش، ووسام الولاء، والوسام العسكري...، تسلم إلى الأفراد الذين وقع تعيينهم أو ترقيتهم، في أوسمة المملكة براءات تحمل الطابع الملكي الشريف، بعد تسجيلها  في ديوان الأوسمة، واستخلاص الأداءات المرتبة. 
وتبلغ قيمة الأداءات المترتبة، على وسام العرش من الدرجة الممتازة أو الحمالة الكبرى 100 درهم، و الدرجة الأولى أو ضابط كبير 75 درهم، الدرجة الثانية أو قائد 50 درهما، الدرجة الثالثة أو ضابط 25 درهما، الدرجة الرابعة أو فارس 20 درهما، وبالنسبة لوسام الاستحقاق الوطني فتبلغ الأداءات المترتبة عن الدرجة الممتازة 15 درهما، والدرجة الأولى 10 دراهم، والدرجة الثانية 5 دراهم. 
وكل مرشح لنيل وسام لم يؤد للخزينة العامة للمملكة الرسوم المترتبة على الأوسمة في أجل ستة أشهر، ابتداء من يوم إرسال الإعلام إليه بشأن منحه الوسام يحرم من حقوقه، ولا يجوز أن يجدد مطلب بشأنه إلا بعد مضي خمسة أعوام، ما لم يثبت قانونيا أنه كان متغيبا عن المغرب، أو كان عنوانه غير تام أو مجهولا.
غير أنه يمكن لرئيس ديوان الأوسمة أن يعفي المعنيين بالأمر من الأداءات المترتبة على الأوسمة، بعد استشارة مجلس الأوسمة،   نظرا لصبغة خدماتهم  الاستثنائية أو لحالتهم الشخصية.

وبهدا فإن الوسام الملكي يعتبر كإعتراف بمجهودات الحاصل عليه وكتشريف له وليست له أي علاقة بأجرة شهرية أو كما هو شائع بين الأغلبية 
هل حقا الحاصلون على الوسام الملكي لهم أجرة شهرية ؟؟؟ هل حقا الحاصلون على الوسام الملكي لهم أجرة شهرية  ؟؟؟ بواسطة randa oum imran في 11:49:00 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات :

صور النموذج بواسطة Jason Morrow. يتم التشغيل بواسطة Blogger.