معجزة زيت الزيتون سبحان الله



السلام عليكم وأهلا وسهلا بكم في موقع أم عمران والدي يهتم بعالم المرأة العربية سنتعرف في هدا الطرح على منافع زيت الزيتزن حيث يعد زيت الزيتون من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة وهو أحد المكونات الرئيسية لحمية البحر المتوسط الشهيرة والتي اكتسبت شهرة واسعة بفضل الصحة الجيدة التي يتمتع بها مبتكرو هذه الحمية , كما أن زيت الزيتون يحافظ على رائحته وطعمه والمكونات التي عليها ثماره , ومع ارتفاع محتواه من فيتامينات أ,ك,د,هـ فإن هذا يساعد على أن يكون له تأثير مضاد للأكسدة في جسم الإنسان. لذلك نجد أن فوائد زيت الزيتون للجسم عديدة.
في هذا المقال سوف نستعرض الكثير من المعلومات عن ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام وأيضاً تركيبه ومكوناته الرئيسة. وسنتعرف على فوائد زيت الزيتون للشعر وفوائد زيت الزيتون للبشرة والجلد والوجه والتشققات, وكذلك فوائد شرب زيت الزيتون على الريق. وفوائد زيت الزيتون للتنحيف والتخسيس واستخدامه في أنظمة الريجيم. أيضاً سنتعرف على فوائد زيت الزيتون للحامل والرضيع والجنين. وفوائد زيت الزيتون للبواسير والقولون وأيضاً فوائده للتخلص من هالات وسواد العين. وسنتناول أيضاً فوائد زيت الزيتون الجنسي في الجماع. إلى جانب فوائد زيت الزيتون للقلب والسكري والكولسترول.
القيمة الغذائية ومكونات زيت الزيتون
  • الكولسترول : لا يوجد ! وهذا شيء جيد بكل تأكيد فإذا كنت في محاولة للبحث عن منتج يساعد على خفض الكولسترول بالدم فلن تجد أفضل من زيت الزيتون حيث أنه يساعد أيضا الجسم على الاحتفاظ بالكولسترول المفيد والتخلص من الضار.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة : يحتوي على الكثير منها وهذا أمر مفيد جدا صحيا.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة : يحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة وهذا أمر مفيد جدا للصحة أيضا.
  • الدهون المتحولة : لا يحتوي على الدهون المتحولة حيث أن الدهون المهدرجة غير مفيدة لصحة الإنسان.
  • الدهون المشبعة : لا يحتوي على الدهون المشبعة , وذلك أمر عظيم للغاية حيث أن الجسم ليس بحاجة إلى الدهون المشبعة كذلك. المزيد حول الدهون وفوائدها.
  • الصوديوم : زيت الزيتون خال من مادة الصوديوم وهذا شيء جيد لأننا نحصل على احتياجاتنا اليومية من الصوديوم من مصادر كثيرة وبالتالي فنحن نتناول أكثر من النسبة المسموح بتناولها , فيكفي أن تعلم أن مكعبات المرق تحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصى بتناولها يوميا.
  • الكربوهيدرات : زيت الزيتون لا يحتوي على كربوهيدرات. اعرف المزيد عن الكربوهيدرات وانواعها.
  • فيتامين هـ : تحتوي ملعقة زيت الزيتون على حوالي 1.6 مجم من فيتامين هـ , وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية , وتمثل هذه النسبة 10.6% من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين هـ. تعرف على فوائد فيتامين هـ.
  • فيتامين كـ : فيتامين كـ الذي يتواجد في الأوراق الخضراء للنباتات حيث يرتبط ارتباطا وثيقا مع مادة الكلوروفيل الخضراء ويعد زيت الزيتون مصدر جيد لفيتامين كـ.
  • الفينولات : يعد زيت الزيتون من المصادر الغنية بالفينولات العديدة المعروفة بكونها مواد مضادة للالتهابات والأكسدة.
  • الأوليكانثال : وجد أن هذا الأمر مثير للاهتمام حقا حيث أن زيت الزيتون عند تناوله يؤدي إلى بعض المرارة في الحلق حيث أكد الباحثون على أن هذا الإحساس مشابه لتأثير الأيبروفين المعروف بخصائصه غير السترويدية المضادة للالتهاب والآلام مثل الصداع.
  • الكلوروفيل : يوجد الكلوروفيل في زيت الزيتون وهي صبغة التمثيل الضوئي للنباتات والطحالب وهي مادة مضادة للشيخوخة.
يتمتع زيت الزيتون بنفس خصائص ونكهة ثماره
فوائد زيت الزيتون للجسم
لزيت الزيتون العديد من الآثار الصحية الهامة نظرا لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة وقد أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يوفر حماية ضد أمراض القلب وسهل على المعدة ومنشط لإفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس.
  1. فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب. يحدث تصلب الشرايين عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين حيث في نهاية المطاف يؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب الذي سيحاول أن يحصل على الأوكسجين ليضخه في الدم وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
    وزيت الزيتون غني بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات وأيضا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.
    وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25مل من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات
google-playkhamsatmostaqltradent