دليلك نحو تنظيف وترتيب صيدلية البيت


عادات تنظيف البيت مع دخول موسم الربيع لم تعد مقتصرة على السجاد والستائر، حيث يقول مسؤولو الصحة العامة إن هذا الموسم هو الأنسب لتنظيف صيدلية المنزل وإعادة ترتيبها. 


وبالحديث عن طريقة إقتصادية لتنظيف صيدلية المنزل، توصي المدونة سوديا دافيز، المدير التنفيذي لشركة التنظيف GreenHouse Eco-Cleaning، بمسح داخل وخارج الصيدلية بمحلول بيتي متعدد الأغراض يمكن تحضيره ببساطة من الماء و بيروكسيد الهيدروجين وعصير الليمون. 

بعد إزالة جميع محتويات الصيدلية، إبدئي بفرز الأدوية بالتخلص مما لا تحتاجين إليه و تنظيم ما تحتاجينه و شراء اللازم من الأدوية الأساسية التي نفذت. 

أدوية قديمة و رائحة كريهة


عليك بالتخلص من أي أدوية عفا عليها الزمن أو تنبعث منها رائحة كريهة، حتى لو لم تكن فارغة. كما أن الأدوية ومستحضرات التجميل منتهية الصلاحية لم تعد فعالة وربما تشكل خطرا على صحتك. 

أدوية لجميع المواسم 

بعض العلاجات ينبغي أن لا تنقطع من صيدلية البيت بغض النظر عن الموسم مثل مسكنات الألم والمنتجات التي تخفف من إضطرابات الجهاز الهضمي. ومع ذلك، ستحتاجين إلى الاحتفاظ بأدوية إضافية خلال فصل الشتاء مثل أدوية السعال و الاحتقان والحرارة، كما يوصى بشراء أدوية الشتاء الخاصة بالأطفال حتى لو لم يكن لديك أطفال، فقد يحل عليك ضيف مع أطفاله.

الأدوية المتشابهة

هل لديك ثلاثة أشرطة من كل دواء ويسببون الازدحام في صيدليتك الصغيرة؟ ينصح بنقل الكميات الإضافية إلى منطقة أخرى مثل خزانة الملابس أو مخزن المطبخ. و الحفاظ على تنظيمهم كما كانو في الصيدلية من خلال وضعهم في صناديق صغيرة مميزة بمصلقات تدل على نوع المنتج. في هذه الحالة، يرجى الإنتباه إلى أن بعض الأدوية ومستحضرات التجميل تصبح أقل فعالية عند تخزينها في مناطق ترتفع فيها درجة الرطوبة أو الحرارة، كما يجب دائما الاحتفاظ بهذه الصناديق بعيدا عن متناول الأطفال.

الإسعافات الأولية 

ربما الغالبية منا أن الإسعافات الأولية أكثر إستخداما خلال الأشهر الدافئة، لكن لا يجب التقليل من إحتمال التعرض لحوادث أثناء الشتاء مثل الإنزلاق من تلة ملساء أثناء التزلج أو السقوط على رصيف زلق. إحرصي على وجود رباطات معالجة الكدمات التي تصيب العظام في الصيدلية و المحاليل والمراهم وشرائط الشاش  لتعقيم و تطهير الجروح  والحروق.

صيدلية جذابة


قد لا يقترن الجمال بصيدلية، أليس كذلك؟ الحفاظ على مظهر جميل لصيدلية البيت يعني ترتيبها بشكل جيد. ومن المقترح شراء أوعية زجاجية لكرات القطن أو الضمادات و استخدام قواطع بلاستيكية صغيرة للملاقط والأمشاط الطبية والاستفادة من الرفوف القابلة للإزالة في تنظيم العناصر حسب الحجم.

أدوية يمكن إساءة إستعمالها

و من الإرشادات الصحية المتعلقة بخطورة الأدوية، ينصح بالتخلص من بعض الأدوية التي لها تأثير مخدر، لأنها قد تصبح في متناول الأيدي الخطأ أو يساء إستعمالها فتسبب الإدمان. 

ويحذر مختصون في التعليم المجتمعي بأن أي شخص يمكنه التعرض لخطر هذه الأدوية، وخاصة المراهقين، و هم من أكثر الفئات سعيا لاختلاس وتعاطي أدوية لها تأثير مخدر في البيت، حيث يشعرون بالأمان، بعكس الأماكن العامة مثل الصيدليات أو الشارع. 

وبالنسبة لجميع الفئات العمرية، تأتي الوصفات الطبية التي تحتوي على الأفيون أو المهدئات أوالمنشطات في المرتبة الثانية بعد الماريجوانا من حيث أكثر مسببات سوء إستعمال الأدوية المخدرة. 

و ينصح بإتباع الآتي لتفادي خطر إساءة إستعمال الأدوية: 

وضع الدواء في كيس يمكن تأمينه بسحاب وليس في علبة الدواء الأصلية، إلا إذا كان عبارة عن سائل أومسحوق أو مرهم، ولا مانع إذا وضعت عدة أنواع من الأدوية - التي يمكن إساءة إستعمالها - في كيس واحد. 

إزالة أي معلومات تعريفية عن الأدوية التي ستبقى في العلب الأصلية.
تجنب الإحتفاظ زجاجات الدواء الفارغة أو الإبر أو الأدوات الحادة أوموازين الحرارة أو أكياس إمتصاص الأكسجين المعروفة بـ  IV أو أي مادة واقية داخل الصيدلية المنزلية.  
ضع الأدوية المخدرة في مكان آمن مغلق بإحكام إذا كان أحد أفراد الأسرة لا زال يستفيد منها. 
عدم إخبار الآخرين عن الأدوية المخدرة خوفا من معرفة اللصوص بذلك. 



 تنظيف، التنظيف، البيت، صيدلية، الصيدلية، الأدوية

دليلك نحو تنظيف وترتيب صيدلية البيت دليلك نحو تنظيف وترتيب صيدلية البيت بواسطة randa oum imran في 12:13:00 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات :

صور النموذج بواسطة Jason Morrow. يتم التشغيل بواسطة Blogger.