تعرفي على عادات خاطئة نقع فيها قبل النوم


تلجأ كثير من السيّدات إلى عادات، قبل خلودهنّ إلى النوم، يجهلن مضارّها الآنيّة أو المستقبليّة، بخاصّة بعد يوم طويل من النشاط، مليء بالتعب والإرهاق. ما يضطّر بعضهنّ إلى تجاهل القيام بأشياء قد يؤثّر إهمالها في صحّتهنّ.
"الجميلة" تعرض بعض هذه العادات الخاطئة، لتجنّبها حفاظاً على سلامة صحّتك وجمالك.

لبس الصدريّة وقت النوم
أثبتت دراسات علميّة أنّ نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزداد كلّما ارتدت المرأة الصدريّة لفترات أطول، حيث إنّ الضغط على الثدي يؤدّي إلى منع المواد الموهنة السامّة من الخروج من الجسم، وبالتالي إلى تكوين أورام غير حميدة.

النوم من دون غسل الأسنان
عليك تنظيف أسنانك، خصوصاً بعد تناول الحلويات، ففي وقت النوم تجد البكتيريا لنفسها بيئة خصبة، والجراثيم بطبيعتها نشطة. وهنا ينصح الأطبّاء بلزوم غسل الأسنان قبل وبعد النوم، حتّى لا تتركي المجال للجراثيم لتعبث بجمال أسنانك.

النوم بالعدسات اللاصقة
يحذّر أطباء العيون من النوم بالعدسات الطبّية اللاصقة، لِما تسبّبه من أضرار دائمة للعين، تصل في حالتها القصوى إلى العمى؛ حيث تُعتبر العدسات اللاصقة بشكل عام أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بالتهابات القرنيّة. فالعدسات تحجب الأوكسجين عن القرنيّة وتزيد من احتمالات تقرّحاتها وزيادة الأوعية الدمويّة في أطرافها. لذلك، يجب خلع العدسات عند النوم كلّ يوم، وتنظيفها قبل استخدامها مرّة أخرى.

النوم من دون إزالة مستحضرات التجميل
جرّاء عدم إزالة المكياج، ومعها الخلايا الميتة التي تسدّ المسامات، لن تستطيع البشرة بعد ذلك أن تجدّد نفسها تلقائياً وبشكل طبيعي، فتفقد رونقها وتألّقها. ومع تكرار هذه العادة، تتأكسد البشرة، وتصبح الطبقة الخارجيّة أكثر سماكة، وعرضة للنقاط السوداء والبثور، وللشيخوخة المبكرة.

النوم بالماسكارا
الماسكارا تعزل الرموش عن العوامل الخارجيّة، بخاصّة الأوكسجين، وتسدّ المسامات بشعيرات الرموش، فتؤدّي إلى تساقط الرموش في حال عدم تنظيفها بشكل جيّد قبل النوم. ومع مرور الوقت، ستصاب بالجفاف والتقصّف، ويزداد تساقطها مع تقدّم العمر.

النوم بعد العشاء مباشرةً
النوم بعد الأكل مباشرةً يؤدّي إلى عدم إكمال عمليّة الهضم، ما قد يسبّب عدوى أو التهاباً في الأمعاء. وقد أثبتت الدراسات أنّ النوم بعد الأكل سبب مباشر في زيادة الوزن؛ لأنّ الدم بعد تناول الطعام يتشبّع بالطاقة اللازمة للحركة، وهي السكّريات، وعدم استخدام هذه الطاقة بعد الأكل يتسبّب في تخزينها في الجسم على شكل دهون، ما يزيد الوزن. كما أكّدت الدراسات أنّ النوم يضغط المعدة الممتلئة على الرئة، فيحدث صعوبة في التنفّس. لذلك، ابتعدي عن الأكل الدسم والكربوهيدرات والوجبات الكبيرة في وقت متأخّر من الليل.


لا تكثري من شرب الماء
الماء يساعد الجسم في عمليّة تكسير المواد الغذائيّة وبنائها. لكنْ يعتقد بعض الأطبّاء أنّ شرب الماء قبل النوم شيء جيّد، لأنّ الماء مدرّ للبول. لذلك، ننصح بألا تكثري من السوائل وألا تنامي وأنت عطشى، لأنّه في الحالتين قد تستيقظين، إمّا لقضاء حاجتك أو للشرب. ويفضَّل التوقّف عن تناول المشروبات أو الماء قبل النوم بساعتين.


التدخين
التدخين مثله مثل الكافيين يؤثّر على نومك ويزيد من الأرق سوءاً. فإذا كنت لا تستطيعين الإقلاع عنه بشكل كامل، حاولي التوقّف عنه قبل النوم بأربع ساعات، لتحظي بنوم أفضل. وهناك عدّة دراسات تؤكّد أنّ التدخين سبب رئيسي في اصفرار الأسنان وظهور التجاعيد على البشرة، التي تصبح أقلّ نضارة وحيويّة.

النوم بملابس ضيّقة أو بقماش غير مناسب
احرصي على ارتداء ملابس تساعدك على النوم بشكل عميق ومريح. اعتمدي البيجاما، وقميص النوم الطويل، وقميص النوم القصير، والشورت، والملابس الحريريّة. كما يجب مراعاة جوّ غرفة النوم، فإذا كنت تشعرين بالبرد أثناء الليل، أو تسلّطين المكيّف عليك، أو تستخدمين لحافاً سميكاً... يجب أن تكون ثياب النوم مناسبة لوضعك الصحّي، فالبرد أو الحرّ عاملان مهمّان في اختيار نوعيّة وسماكة ثياب النوم.
تعرفي على عادات خاطئة نقع فيها قبل النوم تعرفي  على عادات خاطئة نقع فيها قبل النوم بواسطة randa oum imran في 5:08:00 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات :

صور النموذج بواسطة Jason Morrow. يتم التشغيل بواسطة Blogger.